برنامج منتسوري يهدف لتشجيع الطفل أن يكون ذو شخصية استقلالية معتزا بذاته يكتسب الخبرة من خلال أداراك واستيعاب ما حوله بالتشجيع وليس بالضغط, وأن يختار نشاطاً من بين أنشطة مختلفة ومتعددة واسعة المجال مما يحفزه ويشكل لديه دافعاً للتعلم الذاتي وإشباع حاجاته الأساسية من الناحية النفسية والاجتماعية والعاطفية.

يشرف على منهج اللغة الانجليزية مدرسات مؤهلات ذوات خبرة حاصلات على شهادة منتسوري مضافاً إليه حصص اللغة العربية للمستويين الثاني والثالث.

يشرف على كل فصل مدرسة ومساعدة أو مساعدتين.

يشتمل المنهج على الخبرات التالية :

 

أ- خبرة الحياة العملية:
الأدوات والوسائل المستخدمة قد صممت لتدريب الأطفال على المهارات الحياتية مثل ( ربط الحذاء – تزرير المعطف – العناية بنفسه وبيئتة ومهارات آخري مختلفة مثل المهارات الحركية التي تساعد على التوافق البصري بين العين واليد والاستقلالية والتركيز.

ب- خبرة الحياة الحسية :
تمارين تنمي حواس الطفل الخمسة وتساعده على اداراك واكتشاف بيئته, يتعلم من خلالها المقاييس والاكتشاف والألوان والتصنيف ........ الخ لتنمية المهارات الحركية لديه.

ج- اللغة :
تنمية اللغة لدي الطفل ( الانجليزية – العربية ) من خلال أنشطة مختلفة مثل المحادثة – المناقشة – القصة – الأناشيد حروف الهجاء من خلال اداوات منتسوري.

د- الرياضيات :
نبدأ بتعليم الطفل من خلال الأنشطة المحسوسة ثم نتدرج إلي الأنشطة المجردة, ويدرب الطفل على العد التكراري ثم الانتقال إلي ربط العدد بمدلوله كذلك يتعرف أنشطة مختلفة مثل التصنيف والمطابقة والأنشطة التسلسلية.

ه - العلوم المختلفة والاجتماعيات :
يتعرف مختلف الحيوانات والنباتات والفواكهة والخضراوات ويطلع على مفهوم الوقت ويتعرف على العالم الخارجي.

و- الموسيقي :
يدرب الطفل على الأناشيد الحركية والعزف على الآلات الموسيقية البسيط.( في نهاية كل عام دراسي هناك حفل موسيقي).

ز- الرسم والتلوين :
يشكل حيزاً هاماً في برنامج الحضانة لتنمية أحاسيس الطفل والإدراك الشكلي حيث يستخدم الطفل مواد مختلفة في الرسم والتلوين, ويبتكرالأعمال الحرفية التي تنمي وتطور المهارات الحركية.

ح- الرحلات :
نصطحب الأطفال في رحلات ميدانية لتعزيز المفاهيم والمحاور التي تناولها البرنامج.